حوارات

التاريخ: 2016-11-01
صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد

صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد

- والدّي قدوتي في الحياة ومنهما تعلمت تحمل المسؤولية ومجابهة التحديات
- استمد قوتي وعزمي من إبنيّ شهاب وسلطان
- امتطيت صهوة الخيل واتطلع لممارسة الغوص والرماية
- تعلمت في الغربة الصبر وتحمل المسؤولي ةوالتحك مف يالمشاعر
- المرأة العمانية محرك رئيسي في مسيرة التنمية
- العمل التطوعي مسؤولية وواجب
وأحرص على القيام بدوري في هذا المجال
- علينا أن ننظر بفخر لتراثنا العريق ونستمر في حفظه وصونه للأجيال القا دمة
- نفخر بوجود قيادة عظيمة سخرت وقتها وفكرها وجهدها في سبيل تحقيق الرخاء للمواطن
- علاقتي بالخيل بدأت منذ الصغر وهي تعالج النفس والجسد
 
امرأة تنفرد بالبساطة والتفاؤل والانسانية بمعانيها السامية فهي المرأة المثقفة و الاجتماعية واسعة الآفاق والمدارك وهي انموذج للمرأة العمانية المتوشحة بتقاليدها وتراثها فمن ارثها الحضاري امتطت صهوة الخيل واختارت الثقافة حوارا للعقل فكانت قراءتها في مجالات الأدب فضاءات رحبة . أولت الجوانب التطوعية خاصة المتعلقة بالأطفال جل اهتمامها بعزيمة وارادة نابعة من ايمانها بأن بناء الانسان يبدأ من مرحلة الطفولة وذلك ببصيرة الأم الحانية الرؤوم مسخرة وقتها للاهتمام بابنيها شهاب وسلطان . تتخذ من والديها قدوتها في الحياة ومثالا تحتذي بهما ومنهما تعلمت تحمل المسؤولية ومجابهة التحديات. تفتخر بعمانيتها شامخة بكل فخر واعتزاز بأنها نهلت وتنهل وحظيت وتحظى من اهتمام وتقدير ورفعة وتكريم في ظل العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - .
 
في هذا الحوار الذي نبحر فيه بين معالم معانيه تضيئه لنا صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي بين أرشيف وتفاصيل حياتها من الطفولة والدراسة الى رسالة الدكتوراه الى منصبها الحالي.بدأت مرحلة الدراسة في مدرسة السلطان الخاصة، ثم واصلت دراستها
الجامعية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس تخصص اللغة الإنجليزية، وأكملت شهادة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بالجامعة.
 
غادرت بعدها الوطن لإكمال شهادة الدكتوراه في جامعة كينجز بالمملكة المتحدة بعد أن قامت بالتدريس في جامعة السلطان قابوس لمدة عام.
 
نأخذكم في حوار لنعرف كل ذلك والمزيد عن شخصيتها......
 
صاحبة السمو نود منك معرفة تفاصيل رحلتك للدكتوراه.. كيف كانت؟ وما المميز فيها؟
 
في عام ١٩٩٩م سافرت إلى المملكة المتحدة لعلاج ابني سلطان الذي وُلد باعت ال في التمثيل الغذائي، وكانت حالته الصحية تتطلب مني البقاء لمدة طويلة، لم أكن أفكر حينها بدراسة الدكتوراه لاسيما وأن ابني الأكبر شهاب كان عمره سنتين حينها، ولكن تشجيع والديّ المستمر أعطاني الحافز  لمواصلة الدراسة، فأخذت برأيهما رغم التحديات الكثيرة، فقضيت وقتي بين البحوث والمكتبة، وبين رعاية طفلين أحدهما يتردد إلى المستشفى بشكل مستمر .
 
ما تزال السيدة منى تسرد لنا تفاصيل تلك الأيام وتقول: في تلك السنوات الخمس تعلمت فنون الحياة وتفاصيلها وتحدياتها، إذ لم أكن معتادة على العيش بعيدة عن أهلي وربما لم يكن لدي الاستعداد لتحمل مسؤولية تربية طفلين والدراسة في الوقت نفسه ولكن تشجيع والديّ كان حافزاً دفعني للمواصلة وإنجاز المهمة بنجاح. تعلمت في الغربة الصبر، ومجابهة التحديات، وتحمل المسؤولية، واتخاذ القرارات، والتحكم في المشاعر، وعدم فقدان الأمل، وكان أملي بالله كبيرًا حتى عندما أخبرني الأطباء بأن الأمل في الشفاء يبدو مستحيلا، ولكن قدرة الله فوق كل شيء ورؤيته الآن وهو يكمل عامه الثامن عشر ما زال يمنحني الإيمان والتفاؤل بالمستقبل .
 
صاحبة السمو حظيت المرأة العمانية بتكريم واسع في مختلف مجالات الحياة.. كونكم لامستم التكريم السامي للمرأة؛ نود منكم أن تحدثونا عن هذا التكريم ومشاركة المرأة في المجتمع؟
 

لا يخفى ما قدمته المرأة العمانية في تاريخنا العماني المشرق فقد كانت وما تزال المحرك الرئيسي ، فقبل نهضة عُمان الحديثة كانت المرأة هي من تعتني بالبيت وإدارة شؤونه وكانت لها إسهامات بمشاركة الرجل في معظم أدوار حياته، وبرزت في أصعب الأوقات والمواقف، وكانت لها قوة الإرادة وصلابة العزيمة، ومثَّلَت زعامة روحية في مجتمعها بفضل ما تجود به للمجتمع من رجال عظماء، فضلاً عن إسهامها العلمي، وهناك العديد من النساء العمانيات خلدهن التاريخ، وقدمن للمجتمع أعظم الهبات. وبعد تولي مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه لله- مقاليد الحكم في الب اد أصبح لها أدوار أخرى في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومنحت الكثير من الحقوق وشرعت لها القوانين التي تساندها في ممارسة أدوارها بحرية تامة، فأصبحت السياسية والاقتصادية والمثقفة وفوق كل هذا وذاك الأم المربية للأجيال، ويوم المرأة العمانية هو بمنزلة التكريم لها من لدن جلالته، وهي لديها الآن المعطيات كافة التي تمكنها من تحقيق أهدافها وطموحاتها، كما تكلل هذا الإنجاز بأن أتاح لها باني نهضة عمان مولانا صاحب الجلالة - أعزه الله - فرص لتقلُّد المسؤوليات؛ نظراً لما كشفته المرأة العمانية من مؤه ات وقدرات تمكنها من تولي المناصب الرفيعة وتقديم أداء  متميز مشهود له في جميع المستويات.

 

وأوكد من خلال  مجلتكم الكريمة بأنه بات لزاماً علينا أن نأخذ منحى جاد ومباشر يصب في عمق كلمات صاحب الجلالة المعظم من دلالات ومعان ونشحذ الهمم لنستشرف تلك الدلالات وننهل من تلك المعاني بل وأكثر نترجم النطق السامي لنرتقي بواقعنا إلى ما حملته تلك الكلمات من أمانٍ كبيرة.
 
صاحبة السمو لا شك أن مشاركة المرأة وإسهامها في العمل التطوعي واضح وملموس.. نود منكم أن تطلعونا على تجربتكم في العمل التطوعي والذي بلا شك لكم دوركم غير المحدود فيه؟
 
العمل التطوعي قبل كل شيء مسؤولية يجب أن يؤديها الفرد تجاه هذا الوطن، إنه ورغم تعدد المشاغل إلا أن تخصيص جزء من وقتي للعمل التطوعي أمر أحرص عليه.
 
حظيت بشرف رئاسة جمعية الأطفال أولاً المعنية بدعم الطفولة حيث تقوم بمناقشة قضايا الأطفال في المجتمع العماني وتقديم الدعم والمشورة على مختلف الأصعدة لتحسين نوعية حياتهم و صون احتياجاتهم واحترام حقوقهم واعطائهم الفرصة للوصول إلى أقصى إمكانياتهم، كما تهدف إلى العمل على رعاية  مصالح الأطفال وتكريس الجهود من أجل تحقيق حياة أفضل للأطفال والارتقاء بالخدمات التي تقدم لهم دون تمييز. وسعيدين بما وصلت إليه الجمعية من أنشطة وفعاليات مختلفة وحرصها على إيجاد مشاريع وأنشطة تنموية خاصة بالطفل مع التركيز على القيم والمبادئ المستمدة من الثقافة العمانية.
 
كما حظيت أيضاً بشرف الرئاسة الفخرية لجمعية التدخل المبكر، والجمعية العمانية للسرطان اللتان قدمتا إسهامات كبيرة لشريحة مهمة من المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومرضى السرطان بشكل عام. وعندما نتحدث عن العمل التطوعي فإن جلّ اهتمامي ينصبّ في قضايا المرأة والطفل والصحة والتعليم، فهي مجالات هامة ومفصلية في مسيرة أي مجتمع. لذلك أحرص دائما على حضور الفعاليات والأنشطة التي تخدم هذه المجالات.
 
كونك الرئيسة الفخرية لمكتبة الأطفال العامة، هل لك أن تحدثينا عن هذا المشروع المهم؟
 
تُعد أول مكتبة أهلية عامة للطفل في السلطنة.حيث تهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة من عمر 3 إلى 18 سنة ، وستقوم المكتبة بتنظيم المحاضرات وحلقات العمل، وتشجيع الأهالي للاستفادة من خدمات المكتبة المختلفة، والتي من المؤمل أن تفتتح أبوابها الأشهر القليلة المقبلة.
 
وهنا أجد لازماً علينا جميعا أن نتكاتف ونعمل بجد لتمهيد الطريق لإيجاد جيل حريص على القراءة لما له من دور مميز في الارتقاء بالمجتمع.
 
صاحبة السمو نود منكم الحديث عن مدى اهتمامكم وحرصكم على التراث العماني الخالد؟
 
لا شك بأن التراث لأي أمة يعبر عن ما تختزله من أحداث وشواهد في ماضيها، بل ويتسع ذلك التعبير ليستشرف مستقبل الأمة من خلال ما يختزنه تراثها من عمق وأصالة. تتردد دائماً عبارة «من ليس له ماضٍ ليس له حاضر أو مستقبل »، وهذا بلا شك أمر جلي مسلم به. أتذكر دائما هذه العبارة عندما يأتي ذكر التراث العماني الذي يمتد لآلاف السنوات. وارتبطت شخصيًّا بهذا التراث منذ الصغر، فكان والدي يأخذنا إلى زيارة القلاع والحصون والأسواق القديمة كقلعة بهلاء وحصن جبرين والأسواق التقليدية وغيرها من الأماكن التاريخية، ولم تقتصر تلك الزيارات على رؤية المعالم بل تعدتها الى ما حرص والدي على روايته عن تاريخها وقصص الآباء والأجداد، والتي نحرص دائما على تذكرها ونقلها الى الأجيال القادمة.
 
ولعلي ونحن نتحدث عن التراث أن أذكر اليوم المتحف الوطني كأحد أهم المعالم الثقافية الحديثة التي نفخر بها، والذي يختزل قصة الحضارة العمانية بأسلوب عصري حديث، يعبر من خلالها عن قيم الإنسان العماني وإنجازاته عبر العصور. لذلك علينا أن ننظر بفخر لهذا التراث وأن نستمر في فحفظه وصونه للأجيال القادمة إن شاء الله.
 
صاحبة السمو المعالم الثقافية بالسلطنة وفيمقدمتها الأوبرا السلطانية مصدر فخر واعتزاز لنا جميعا.. نود من سموكم الحديث عن هذا الجانب؟
 
لا شك بأن دار الأوبرا السلطانية من أهم المعالم الحضارية في عصر النهضة، وهي بمنزلة حلقة الوصل مع العالم في الجانب الثقافي والفني، وهي مصدر فخر واعتزاز للعمانيين ، بل وأصبحت محطة مهمة للزوار، فضلاً عن دورها المهم في رفد الجانب السياحي والحضاري للسلطنة.
 
أستمتع شخصياً بجانب العروض المقدمة إلى الحوارات والأحاديث مع متذوقي الفن والموسيقى سواءً من داخل السلطنة أو خارجها وذلك من خلال حضوري للعديد من العروض التي تقدمها الدار الأمر الذي جعلها أيض قاعدة للحوار وتبادل الأفكار.
 
صاحبة السمو، 18 نوفمبر العيد الوطني المجيد.. ماذا يمثل هذا اليوم لسموكم؟
 
أصبحنا ننتظر هذا اليوم سنويًّا للاحتفال بالإنجازات والتطلع نحو المستقبل بهمة وعزيمة أكبر فهو يوم خالد في تاريخ السلطنة، ويجب أن نوقن بأن ما تحقق لهذا البلد في الأعوام الستة والأربعين الماضية لم يكن ليتحقق لولا وجود قيادة عظيمة سخرت وقتها وفكرها وجهدها لتطوير وتنمية هذا البلد في سبيل تحقيق الرخاء للمواطن
 
صاحبة السمو نود معرفة القدوة التي تحتذون بها
في حياتكم ؟
تظل شخصية والديّ أطال الله في عمرهما استثناء،
ومنهما تعلمت الكثير وكلماتهم تعد حافز للحياة
فتعلمت الصبر والتسامح والعزيمة، وما تزال كلمات
والدي تتردد في مسمعي بعد رجوعي من الدكتوراه،
إذ قال لي يومها: الآن تسلحت بالعلم وحان دورك
لخدمة الوطن ، إن الإنسان لديه شيء ليعطيه لبلده
وهو قادر على الإنجاز، ولا تنظري إلى الأمور من جانب
واحد فقط وإجعليها قاعدة لحياتك أن تعاملي
الجميع باحترام وتقدير وأعطي من قلبك وبوفاء ،»
وتعلمت من والدتي الوفاء و إيجاد الحلول المناسبة
للتحديات ومجابهتها وأن هناك حلاً لكل تحدٍّ.
 
صاحبة السمو تتنوع الأزياء العمانية في مختلف
ولايات ومحافظات السلطنة.. كيف تنظرون لهذا
التنوع سموكم خصوصًا في ظل تمسك المرأة
العمانية بالأصالة ومواكبتها للمعاصرة؟
 
الميزة والجميل في الزي العماني أنه متنوع ومختلف
من محافظة إلى أخرى وهذا دليل على تنوع البيئة
العمانية وثقافتها، وما يبهج النفس وجود مصممات
عمانيات يستلهمن روح التصميم من الأزياء العمانية.
 
في عام 1993 م أذكر أنني حضرت أول عرض عماني
للأزياء برفقة والداتي، واستمتعت كثيراً بذلك العرض
لأن المصممة أنذاك استطاعت أن تضيف اللمسة
العصرية في تلك الأزياء، ومما يسعدني أنه وبالرغم
من أننا نعيش في عالم منفتح إلا أن المرأة العمانية
في مختلف المحافظات ما تزال تحافظ على
هويتها وأصالتها ويتجلى ذلك من خلال المحافظة
على اللبس العماني الذي نفتخر به جميعاً.
 
صاحبة السمو تابعنا رعايتكم لعدد من الفعاليات المعنية بالخيل .. نود معرفة مدى اهتمامكم بالخيل ؟
 
علاقتي بالخيل بدأت منذ الصغر.. وتعلمت من تلك العلاقة معاني الفروسية والشجاعة ولغة التفاهم مع الخيل فهي كما يقول عنها المصطفى عليه الصلاة والسلام « الخيل معقود في نواصيها الخير  إلى يوم القيامة »، هذه العلاقة تطورت معي بمرور السنوات، كنت أتدرب بشكل متواصل وتعلمت مختلف فنون الفروسية بما فيها قفز الحواجز وفن أدب الخيل إضافة إلى طرق الاعتناء بها. وأنا اليوم أتوق لتلك الأيام وأتحين الفرصة لعودة تلك العلاقة مرة أخرى.
 
إن كانت الخيل تعالج النفس فهي تعالج الجسد أيضا من خلال مساعدة الجسم في تنشيط بعض العض ات المهمة وفوائد أخرى من بينها التركيز، وأقوم حاليًّا بعلاج ابني سلطان بركوب الخيل وهذا علاج يستخدم في دول كثيرة والسلطنة واحدة منها، وأتمنى بأن يتم إشهار جمعية الفروسية العلاجية لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة مستقبلاً ليتسنى لهم ممارسة ركوب الخيل والمشاركة في كافة المحافل وتمثيل السلطنة في المسابقات الدولية .
 
صاحبة السمو نود معرفة المجالات الأدبية والعلمية التي تفضل صاحبة السمو الاطلاع عليها؟
 
لا توجد كتب بعينها لكن أقرأ الأدب العربي والفرنسي والإنجليزي، وتستهويني كتب الصحة، واستمد طاقة إيجابية من قصص الشخصيات مثل غاندي ونيلسون ماندي ا وغيرهم، كما أنني أقوم بتعليق بعض العبارات المحفزة فأحيانا أحتاج إليها خاصة عندما كنت أدرس الدكتوراه، وبطبيعة الحال أقرأ في المواضيع التي تهم الطفل كونه يمثل أهمية في حياتي.
 
كونكم مساعد رئيس الجامعة للتعاون الدولي ، حدثينا عن دور المكتب في الجامعة.
 
إن اهتمام جامعة السلطان قابوس بالتعاون الدولي ينطلق من إدراكها بأهمية التعاون ودوره المحوري  في دفع عجلة البحث العلمي والتعاون الاكاديمي. وانطلاقا من هذه الرؤية لأهمية هذا المحور المهم، فقد تم اعتماد التعاون الدولي كأحد الأُسس التي تقوم عليها الجامعة منذ تأسيسها. لقد قامت الجامعة متمثلة في مكتب التعاون الدولي بالعديد من المبادرات التي كان من شأنها ربط الجامعة على أصعدة مختلفة سواء كان ذلك من خلال الشراكات البحثية الاستراتيجية أو من خلال الأنشطة الطلابية والتبادل الطلابي. كما تبنت الجامعة في سعيها للتدويل على تنظيم الكثير من ورش العمل واللقاءات مع مختلف الدول والمؤسسات لاستشراف التقدم البحثي لدى الجامعات المناظرة لجامعة السلطان قابوس في مختلف المجالات، وهناك خطة زمنية للقيام بالمزيد منها في المستقبل القريب.
 
والتي من المؤمل ان تتمخض عن مجموعه من المشاريع البحثية المشتركة، والمبادرات الطلابية البحثية على قدم سواء.
 
نود معرفة كيف تقضي صاحبة السمو أوقات فراغها؟
 
أقضي أوقاتي في أشياء متعددة فأخصص الوقت الكافي لأهلي وأبنائي، وأمارس الرياضة بشكل مستمر والهوايات المختلفة، ولدي هوايات أتمنى ممارستها مرة أخرى كالغوص والرماية.
 
هل من كلمة تود صاحبة السمو أن تقولها لقرّاء مجلة أصايل؟
 
شكرا لمجلة أصايل ولرئيس تحريرها وطاقمها. من خلال متابعتي لبعض أعدادها أجدها مهمة في توثيق الأحداث والمواضيع المتعلقة بالتراث والهجن والفروسية فأرجو لها كل التوفيق.

 

لقراءة اللقاء بالكامل يرجى تصفح العدد 43، من صفحة 31 - 43.