الرئيسية

الأخبار

أخبار الفروسية

أخبار الفروسية

التاريخ: 2022-12-27
تنافس كبير في ختام بطولة عمان الثامنة لجمال الخيل العربية

شهدت بطولة عُمان الثامنة لجمال الخيل العربية والتي نظمتها الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني تنافسا كبيرا بين الخيول المشاركة حيث رعى حفل الختام سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب.

وتعتبر البطولة ضمن أجندة المنظمة الأوروبية لجمال الخيل العربي (الايكاهو) من حيث القوانين واللوائح المعتمدة في تنظيمها وتحكيمها.

فقرات متنوعة ومعرض مصاحب

وتخلل اليوم الختامي عدد من الفقرات الاستعراضية قدمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية كتنويم الخيل وفن التحوريب، كما قُدِّم استعراض لأبرز سلالات خيول الجمال بالخيالة السلطانية.

وصاحب البطولة معرض أبرز مكانة الخيل العربية الأصيلة من خلال مجسمات للخيل توشحت بزينة الخيل الفضية، وصور لعدد من خيول الخيالة السلطانية التي حققت مراكز متقدمة في سباقات الخيل ورياضات الفروسية المختلفة، وخصصت زاوية لأحد مهنيي السروج من الخيالة السلطانية بصناعة سروج عربية أمام الزوار، كما اشتمل المعرض على منتجات لعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما تضمن الختام أيضًا فعالية ركوب الخيل للأطفال حيث قام مركز تدريب الفروسية بالخيالة السلطانية بتنظيم هذه الفعالية وسط إقبال كبير من الأطفال.

حضور جماهيري كبير

شهدت البطولة حضورًا جماهيريًا لمتابعة منافسات خيول الجمال على المراكز الأولى، وللاستمتاع بجمال الخيول العربية الأصيلة وكذلك متابعة الفقرات والبرامج المصاحبة للبطولة

مشاركة 52 خيلاً

شارك في النسخة الثامنة من البطولة ٥٢ خيلا من نخبة خيول الجمال بسلطنة عُمان، حيث وزعت الخيول المشاركة إلى تسع فئات، تنافست في يوم الخميس لتتأهل بعد ذلك الخيول الحاصلة على أفضل المراكز لمنافسات يوم الجمعة الذي شهد تنافسًا كبيرًا بين الخيول المتأهلة، حيث جاءت النتائج الختامية وفق الآتي:

فئة المهرات لعمر سنة

توجت بالمركز الأول القيثارة آر سي للخيالة السلطانية، فيما حققت المركز الثاني "فاريدس جاهيرا أيما" لمالكها سلطان بن محمد الفارسي، وحلت ثالثةً أس أم جود لمالكها سلطان بن محمد الفارسي.

فئة المهرات من سنتين إلى 3 سنوات

حققت المركز الأول أليلا آر سي للخيالة السلطانية، وجاءت ثانيةً "زينة أف أس بي" لمربط أصائل للخيول لمالكته فوزية بهوان ، وفي المركز الثالث جاءت أس أم أصايل لمالكها سلطان بن محمد الفارسي.

فئة الأفراس من 4 إلى 5 سنوات

جاءت في المركز الأول بهيرة آر سي للخيالة السلطانية، وفي المركز الثاني "أميرة القاسمية" لحمود بن سعيد الراسبي، وفي المركز الثالث "دلع المطلعي" لمالكها علي بن سلطان الهاشمي.

فئة الأفراس من 6 إلى 8 سنوات

نالت الخيالة السلطانية المراكز الثلاثة الأولى، وذلك من خلال فوز ريحانة آر سي بالمركز الأول، و"ميرة العاديات" بالمركز الثاني، و"صباح آر سي" بالمركز الثالث.

فئة الأفراس من 9 سنوات فما فوق

كما حققت الخيالة السلطانية أيضًا المراكز الأولى في هذه الفئة، حيث توجت "نجية العاديات" بالمركز الأول، وكا جايا بالمركز الثاني، ومُزنة بالمركز الثالث.

فئة الأمهر لعمر سنة إلى سنتين

حقق أكرم آر سي للخيالة السلطانية المركز الأول، وحقق المركز الثاني "أركان الدروع" لمالكها محمد بن نجيب العطار، وفي المركز الثالث جاء فهيم آر سي للخيالة السلطانية.

فئة الأحصنة

حصلت الخيالة السلطانية على المراكز الثلاثة الأولى، حيث حصل على المركز الأول مُفرح، وعلى المركز الثاني "لهيب العاديات"، وعلى المركز الثالث الحصان يانع.

فئة الأفحل لعمر 4 إلى 7 سنوات

حقق المركز الأول "أمير أف أس بي" لمربط الأصائل، فيما حل ثانيًا "عدن بي أتش أم" للخيالة السلطانية، وفي المركز الثالث "قمة إفرست" لأحمد بن خميس الشعيلي.

فئة الأفحل من 8 سنوات فما فوق

نال المركز الأول كلاسيك ميراكل لسلطان بن محمد الفارسي، أما المركز الثاني فكان من نصيب لطيف للخيالة السلطانية، وجاء ثالثا زين العاديات للخيالة السلطانية.

تحكيم معتمد

قام بتحكيم البطولة مجموعة من الحكام المعتمدين من قِبل المنظمة الأوروبية لجمال الخيل العربية (الايكاهو).