الرئيسية

التراث

صناعات حرفية

صناعات حرفية

التاريخ: 2022-12-31
"المصر" الظفاري.. حكاية وراءها تفرد وأناقة رجال صلالة

عندما تطأ قدمك إلى أرض سلطنة عٌمان يبهرك منظر العٌمانيين بـ زيهم الناصع البياض الذى يعرف بالدشداشة وغطاء الرأس فاذا كان للأناقة عنوان فهم رجال السلطنة . فاللوهلة الأولى يلفت انتباهك إختلاف غطاء الرأس لدى العمانيين المعروف بـ «المِصَّرْ».

يعتبر «المِصَّرْ» العماني من الملبوسات التقليدية في سلطنة عمان كونه يدخل في الزي الرسمي للسلطنة، إذ يغرد الزي العٌمانى منفردا، حيث تخلى عن الغترة التى ميزت باقي دول الخليج،  ويتألف غطاء الرأس عند العُمانيين من الكمة والمصر، كما يتميز باختلاف ألوانه ونقوشه المتعددة على عكس غطاء الرأس الخليجي الذي يسيطر عليه اللون الواحد مثل الأبيض والأحمر وغيره كـ الشماغ والغترة، كما يلف بطريقة معينة لا تبدو سلهة للكثيرين.

يلتزم العمانيون الذكور عمومًا بارتداء ما يطلق عليه الكمة في مختلف الأوقات، ونادرًا ما تشاهد عمانيًا صغيرًا كان أم كبيرًا وهو يمشي حاسر الرأس، حيث تعتبر الكمة العمانية من أساسيات لباس العماني بمجرد مغادرته عتبة منزله، أما في العمل أو في المناسبات العامة والخاصة، فيضيف العماني على الكمة عمامة من نوع خاص تدعى المِصَر، والتي اكتسبت اسمها من كيفية وضعها على الرأس، فهي عبارة عن قطعة مربعة من القماش الصوفي تلف على الرأس بطريقة فنية وتصر صرًا على قمة الرأس لضمان عدم انفلاتها في الأحوال كافة، ويتعلم الشاب العماني في مقتبل العمر كيفية ربط المصر ويتمرس بها خلال سنوات حياته لتصبح عادة يومية لا يستطيع الاستغناء عنها.  

أما المِصَرّ الظفاري فله ميزاته الخاصة ويمكن تمييزه مباشرة فور رؤيته، يصبغ المصر الظفاري عن طريق غليه بالماء والأصباع ومن ثم يتم تجفيفه، ويتدلى من أطرافه ما يسمى بالذبيل المصنوعة يدويا بكل دقة. زار المصور هيثم الفارسي الفاضلة طفول بنت سعيد المعشنية ووثق رحلة صناعة المصر الظفاري.

أما ارتداء المِصَر فهو حكاية أخرى، حيث يعلم الأب أولاده في سن المراهقة كيفية ارتداء المِصَر بأنفسهم وهي ليست بالعملية السهلة تمامًا، حيث إن إحكام ربط المصر يحتاج إلى حرفية ودقة، كما أن إبراز النقوش والرسوم على المصر تحتاج إلى معرفة بكيفية تصميم العقدة، ويختلف العمانيون في طريقة عقد المصر حسب مناطقهم، فهناك الطريقة المسقطية والظفارية والصحارية والصورية والبدوية وغيرها حسب المدن العمانية المختلفة، حيث يعرف العماني أخاه العماني من طريقة وضعه للمِصَر ويحدد مكان مقدمه منها، ويشتهر المِصَر الصوري نسبة إلى مدينة صور على الساحل الشرقي للسلطنة، حيث يتميز بعقده المختلف تمامًا عن بقية مدن السلطنة، كما يتميز البدوي بإضافة بعض العقد المنفلتة في نهاياته وتتدلى على الكتفين بعد إحكام ربطه على الرأس .