آثار

التاريخ: 2023-05-09
افتتاح معرض عمان عبر الزمان

تفضل حضرةُ صاحبِ الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – فشمل برعايته السامية الكريمة الافتتاح الرسمي لمتحف عُمان عبر الزمان بولاية منح بمحافظة الداخلية.

ولدى وصول جلالته – أيده الله  إلى متحف عُمان عبر الزمان تشرّف باستقباله كل من معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني رئيس مجلس أمناء المتحف رئيس اللجنة الرئيسية لمشروع المتحف، وأعضاء اللجنة الرئيسية، ومدير عام المتحف.

عقب ذلك، توجه جلالة السُّلطان المعظّم- أبقاه الله – إلى اللوحة التذكارية للمتحف، حيث تفضّل بإضاءة اللوحة إيذانًا بالافتتاح الرسمي للمتحف، ثم اطلع جلالته على معرض حجر أساس متحف عُمان عبر الزمان مرورًا بالسيارة التي استخدمها المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – أثناء وضع حجر الأساس للمتحف.

عقب ذلك، توجّه جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه – عبر ممر الفنون إلى شاشة العيد الوطني والتي تحمل أبعادها رمزية العيد الوطني المجيد بعرض 18 مترًا وطول 11 مترًا، حيث استمع جلالته إلى كلمة متحف عُمان عبر الزمان ألقاها نيابةً عن اللجنة الرئيسية لمشروع المتحف المهندس اليقظان بن عبد الله الحارثي مدير عام المتحف، أكد فيها على مراعاة المتحف استخدامَ أحدثِ التقنياتِ في العرض المتحفي، وعلى انتقاء مجموعة من المقتنيات القيّمة التي تدل على عمق وأصالة التاريخ العماني، كما أشار في كلمته إلى أن تصميم مبنى المتحف استُلهِم من شموخ جبال الحجر وروعي في تشييده ارتباطه بالبيئة العُمانية من خلال المواد المستخدمة في بنائه.

وأعرب عن شكر اللجنة للمقام السامي – أيّده الله- على دعمه المتواصل لإنجاز هذا المتحف، ثم تابع جلالته- أبقاه الله – فيلمًا تعريفيًّا عن متحف عُمان عبر الزمان استعرض الجوانب المعمارية للمتحف وتوظيفه للتقنيات التفاعلية الحديثة، واختزاله للحضارات القديمة بتسلسل زمني يتضمن عرض المقتنيات من كل حقبة، إضافةً إلى استعراض المرافق المتنوعة التي يتضمنها المتحف.

بعدها، تجوّل جلالة السُّلطان المعظّم – حفظه الله ورعاه – في أروقة المتحف مستمعًا إلى موجز لأبرز الأجنحة التي يتضمنها المتحف في قاعة التاريخ وقاعة عصر النهضة المباركة، إضافةً إلى قاعة المستقبل والتي ضمّت المشاريع الثلاثة الفائزة في الدورة الثانية من جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري.

كما اطلع جلالته – أعزه الله – على قاعة المحاضرات ومعملي الأفكار والابتكار بمركز المعرفة، واستمع جلالته إلى شرح عددٍ من الابتكارات والمشاريع الطلابية المشاركة من مدارس محافظة الداخلية.

وفي ختام حفل الافتتاح تفضّل جلالة السلطان المعظم فتقبّل هدية تذكارية من متحف عُمان عبر الزمان تشرّف بتقديمها لجلالته معالي أمين عام شؤون البلاط السلطاني رئيس مجلس أمناء المتحف وهي عبارة عن مجسم للمتحف ، كما تفضل جلالته – أبقاه الله – بإهداء المتحف عصاه الشخصية لتكون من ضمن مقتنيات المتحف.

جذب افتتاح متحف "عمان عبر الزمان" أنظار الكثيرين من داخل السلطنة وخارجها، والذي حظي برعاية سامية وكريمة من جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- إذ يمثل المتحف تحفة معمارية وفنية في قلب ولاية منح بمحافظة الداخلية، ليكون حافظاً للإرث العماني القديم، وشاهدا على النهضة المتجددة الحديثة.

وبمجرد الدخول إلى المتحف، ينتقل الزمان بالزائر عصورا تلو أخرى ليقف على أعتاب الحقب التاريخية المتعاقبة التي تسطر اسم عمان وحضارتها وإرثها الخالد، ليجسد اسم المتحف "عمان عبر الزمان" صورة حقيقية من الشعور الذي سيتملك الزائرين فور دخولهم، فهو يدمج بين الماضي والحاضر ليذهب بالجميع في رحلة عبر الزمن إلى التاريخ القديم عبر "قاعة التاريخ" التي تجذب الأنظار بكل تفاصيلها ومفرداتها وما تتضمنه من مقتنيات وصور تشكل كنزا تاريخيا عظيما يحكي الكثير والكثير.

ويتيح متحف عمان عبر الزمان إمكانية التجول بين جيولوجيا عمان وعصورها المختلفة، سواء العصر الحجري أو التعرف على المستوطنات القديمة ثم العصر البرونزي والذي تشهد عليه حضارة مجان، انتقالا للعصر الحديدي والذي مثلته مملكة عمان، مرورا بعصر الإسلام ودولة اليعاربة، وانتهاء بدولة البوسعيديين.

ولا يقتصر الأمر على عرض تلقيدي للمقتنيات والصور، لكن عظمة هذا الصرح التاريخي في طريقة عرض محتوياته، فلقد لعبت التقنيات الحديثة دورا كبيرا وساهمت في استعراض تاريخ عمان بشكل مرئي وتفاعلي مدعوما بالصوت، فبمجرد لمس الشاشة تظهر تفاصيل كل شيء معروض تريد معرفة أي تفاصيل عنه، ويشرح لك صوتيا تاريخ هذا الشيء المعروض وتفاصيله، وكأنَّ اللوحة التي يتفاعل معها الزائر تخبره بأنَّ كل شيء جامد يظل في سباته حتى يجد من يهتم به لتعود إليه الحياة ويظهر بريقه بدلاً من أن يظل حبيس الخزائن والأدراج لأنه حينها سيفقد قيمته مهما كان ثمينا.