لقاءات

التاريخ: 2023-09-05
الفارسة هبة الرحبية

هي مبدعة مشهود لها بخبرتها كفارسة، ذات مهارة عالية وكفاءة. فارسة عمانية لها انجازات كثيرة في عالم الخيل أحبت رياضة الخيل منذ صغرها على الرغم من ارتباط ركوب الخيل في المجتمع العماني عبر العصور بالرجال، فقد استهوى هذا الفن النساء مع مطلع الألفية الثالثة واقتحمنه على غرار اقتحامهن لمختلف مجالات الحياة.

بداية عرفينا عن نفسك

هبة الرحبية فارسة شغوفه محبة وعاشقة للخيل ، كان توفيقي ووصولي الى قمة النجاح بسبب وجود هذا الكائن الجميل في حياتي ، فأنا حين اريد ان أعرف عن نفسي أتحدث بداية عن كائن يلازمني منذ الصغر وحتى يومنا هذا وهو الخيل.

متى بدأ حبك للخيل وكيف تعلمتي مهارة ركوبه؟

منذ نعومة أظافري أحببت الخيل، لا.. بل عشقته، كانت بدايتي عندما كنت في المدرسة وفي أيام الدراسة خلال فصل الصيف تم الاعلان من قبل الخيالة السلطانية عن فتح مجال في ركوب الخيل للاطفال وكنت من ضمن أول دفعه يتم تمرينها من قبل الخيالة السلطانية، واكتسبت المهارة من خلال صقلي لهذه الرياضة بشكل دائم ومستمر.

 ما دور الخيالة  السلطانية في إنجازاتك ؟!

الدور كله ، رحم الله صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حيث إنه أعطى المجال للمرآة العمانية فلولا حرصه وتوصياته  لما وصلنا الى هذا اليوم من التفوق في مجال الخيل والفروسية حيث أولت الخيالة السلطانية الدور الكبير في صقل مهارة الخيل في كل المجالات والحمدلله وحققت الفارسة العمانية إنجازات كثيرة ومراكز متقدمه في كل المجالات التي تخص الخيل.

ماهي ابرز انجازاتك في عالم الخيل؟

حققت لقب الفارسة العمانية الاولى

حصولي على مركز الاولى في البطولة الدولية لجمال الخيل في قطر

والمركز الثاني في بطولة دبي العالمية لجمال الخيل

وأيضا مراكز عديدة في مجال القفز المحلية

كيف أسست مربط صهيل من اين بدأت الفكرة ؟!

الفكرة موجودة وتحقيقها كان حلم حياتي

الحمدلله بفضل الله وأخواني الذين وقفوا معي في كل صغيره وكبيرة للوصول الى المكان والمستوى الذي طبق حضي به المركز من مكانة وسمعه بين المشتركين والمتدربين ،

وتفاصيل اكثر عن المربط (موقعه.. الخيول.. تعليم ركوب الخيل..)

موقعه في (السيفه) ويبعد عن مسقط ساعة ونصف تقريبا.

الموقع جميل جدا قريب من الشاطئ يتميز إنه ما بين الجبال والبحر والرمل والتميز هذا أخترته بعناية جدا. أطمح بأن يكون متميزا وياخذ طريقا عكس طريق المدارس الاخرى في عمان.

ماهو طموحك للمستقبل ؟

أن يكون مركز صهيل للفروسية في تطور دائم واطمح بزيادة عدد الخيل في المربط وإنشاء مكان متخصص في تدريب الخيل وتأهيله للتدريب.

أمنيتي زيارة السيدة الجليلة لمكاني المتواضع فوجود أم الوطن لمكاني كونها مُحبة للخيل ومشجعه لطموحاتنا وطموحات المرأة العُمانية لدعم كبير لنا ومن هنا أوجه لها كل كلمات الحب والامتنان.

ما النصيحة التي تقدمينها للفتيات اللواتي تردن خوض غمار  الفروسية؟!

الفروسية عالم كبير وهذا العالم دائما ما اعتبره بابا للخير في كل شؤون حياتنا.

نصيحتي لكل شخص انخرط في عالم الخيل: أحبوا الخير لبعضكم البعض منها تنالوا الخير وتفتح لكم أفاق كبيرة في هذا المجال فالخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة

المنافسة الشريفة في كل المجالات هي التي ترفع مستوانا ومستوى ثقافتنا ووعينا وتشجيعنا لبعضنا البعض.. عالم الخيل عالم من الحب .

شكرا لإتاحتي فرصه التميز في صفحات أصايل متمنية كل من يمر على صفحاتها زيارتي في مربط صهيل والاستمتاع بتجربة فريدة مميزة في عالم الخيل.