الرئيسية

الأخبار

أخبار الفروسية

أخبار الفروسية

التاريخ: 2023-09-05
الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العماني يشاركان في مسير تاتو بازل في سويسرا

 

 

تأكيدًا للعلاقات العُمانية السويسرية وإبرازًا للموروث الثقافي العُماني؛ شاركت سلطنة عُمان ممثلةً بالخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والحرس السلطاني العُماني خلال الحفل الافتتاحي لعرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية لعام ٢٠٢٣م الذي يقام في مدينة بازل بالاتحاد السويسري خلال الفترة من ١٤ إلى ٢٢ من شهر يوليو الجاري بمشاركة فرق موسيقية عسكرية من مختلف دول العالم.
وعزف الفرسان والفارسات الموسيقيون من الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني مقطوعات موسيقية عُمانية وعالمية، وقدموا تشكيلات موسيقية متنوعة أبرزوا خلالها الموروث الحضاري والثقافي لسلطنة عُمان، واحتفاءً بمرور خمسين عامًا على العلاقات العُمانية السويسرية شكّل الفرسان والفارسات الموسيقيون الرقم خمسين وهم على صهوات الخيول.
وشهد حفل الافتتاح حضورا جماهيريا غفيرا من محبي الموسيقى من مختلف دول العالم نظرا لما يمتاز به من عروض موسيقية متنوعة تمثل مختلف الثقافات العالمية، والتي سيستمر تقديمها ضمن برنامج العرض حتى تاريخ 22 من يوليو الجاري خلال فترتين صباحية ومسائية.
وأكد سعادة السفير محمود بن حمد الحسني سفير سلطنة عُمان لدى الاتحاد السويسري أن العلاقات بين سلطنة عُمان والاتحاد السويسري مبنية على التعاون البناء والاحترام وتبادل المصالح المشتركة وخدمة السلام، وتشهد زيارات رسمية متميزة على مستوى عال ورفيع بين المسؤولين في البلدين لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات.
وأوضح  سعادة  سفير  سلطنة   عُمان لدى الاتحاد السويسري أن مشاركة الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والحرس السلطاني العُماني في عرض تاتو بازل لعام ٢٠٢٣م تأتي بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين التي بلغ عمرها خمسين عامًا من التعاون المشترك، وكذلك للترويج لسلطنة عُمان وموروثها الثقافي.
من جهته قال العميد أول رامس بن جمعان العويرة مدير عام الموسيقى بالحرس السلطاني العُماني والمُشرف على الموسيقات العسكرية بسلطنة عُمان إن المشاركة في عرض بازل تاتو لعام ٢٠٢٣م تأتي في إطار التعاون الثقافي المشترك بين سلطنة عُمان والاتحاد السويسري، وإبرازًا للموسيقى العُمانية، وهي فرصة للترويج السياحي لسلطنة عُمان في واحد من أبرز عروض الموسيقى بالعالم.
‎وأشار العميد أول أن الفرسان والفارسات الموسيقيين من الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني سيعزفون مقطوعات موسيقية عُمانية أعدت خصيصاً لهذا الحدث العالمي حيث تعزف للمرة الأولى؛ حرصًا على تعريف الجمهور بتفرّد الموسيقى العُمانية وأنه خلال المشاركات الدولية المختلفة يتم تلقي العديد من الطلبات لعزف مقطوعات موسيقية عُمانية نظراً للذوق الرفيع الذي تتميز به الإيقاعات العُمانية.
‎وأضاف أن الفرسان والفارسات الموسيقيين سيعزفون إلى جانب المقطوعات الموسيقية العُمانية مقطوعاتٍ موسيقية عربية وسويسرية وهم على صهوات الخيول، مؤكّدًا بأن المشاركة في مثل هذه العروض تساهم في صقل مهارات الفرسان والفارسات الموسيقيون من خلال الاحتكاك بالخبرات العالمية المُثرية.
وقال الدكتور سرحان بن سالم الزيدي مدير عام الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني إن مشاركة الخيالة السلطانية والحرس السلطاني تأتي تلبيةً الدعوة المقدمة من اتحاد الدفاع السويسري، وتؤكّد المشاركة على العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين، كما تحتفي بمرور خمسين عامًا على العلاقات بينهما.
وأضاف الدكتور بأن مشاركة الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني في عرض بازل باستعراضات فروسية متنوعة وتشكيلات ومقطوعات موسيقية على ظهر الخيل ستقوم على إبراز الموروث الثقافي والحضاري لسلطنة عُمان وما وصل إليه هذا القطاع من حداثة واهتمام.
وأكدّ الزيدي بأن هذه المشاركات لها دور كبير في تعريف الجمهور من شتى دول العالم بسلطنة عُمان وحضارتها ونجاحها في مزج الحداثة بعراقة تراثها، مضيفًا بأن المشاركة في هذا الحدث ستعرّفُ الحضورَ بما تمتاز به سلطنة عُمان من ثراءٍ ثقافي وتاريخي ومقومات سياحية واقتصادية كبيرة، مما سينعكس إيجابًا على القطاعين السياحي والاقتصادي حيث أن هذه الفعاليات تستقطب الكثير من الجماهير والمتابعين من شتى الدول الأوروبية، ومن هذا المنطلق تحرص الخيالة السلطانية على مواصلة مشاركاتها في استعراضات الفروسية العالمية بهدف مد جسور التواصل بين سلطنة عُمان ودول العالم.
يذكر أن عرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية يقام منذ عام 2006م بشكل سنوي، وتشارك فيه العديد من الفرق الموسيقية العسكرية العالمية، ويعد أحد أكبر عروض الموسيقى العسكرية في العالم.

شاركت الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والحرس السلطاني العُماني في مسير تاتو بازل الذي انطلق من وسط مدينة بازل السويسرية مرورًا بنهر الراين، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لعرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية ٢٠٢٣م.
وعزف الفرسان والفارسات الموسيقيون من الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني المشاركون في المسير من على صهوات الخيول العربية الأصيلة مقطوعاتٍ موسيقية عربية وعالمية لاقت تفاعلاً من الحضور.
وشارك ضمن المسير عدد من الفرق الموسيقية العالمية التي عزفت بدورها مقطوعات موسيقية متنوعة أظهرت التراث الثقافي لبلدانها.
يذكر أن عرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية لعام ٢٠٢٣م يقام في مدينة بازل بالاتحاد السويسري خلال الفترة من ١٤ إلى ٢٢ من شهر يوليو الجاري بمشاركة فرق موسيقية عسكرية من مختلف دول العالم.

اختتمت سلطنة عُمان ممثلة في الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والحرس السلطاني العُماني مشاركتها في عرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية لعام ٢٠٢٣م والذي أقيم بمدينة بازل بالاتحاد السويسري بمشاركة فرق موسيقية من مختلف دول العالم.

وشهد اليوم الختامي لعرض تاتو بازل لعام ٢٠٢٣م فعاليات متنوعة خلال الفترة النهارية، تمثّلت بمشاركة الفرقة الموسيقية المشتركة في تقديم استعراض موسيقي بالساحة الرئيسية لعرض تاتو بازل، حيث عزف الفرسان والفارسات الموسيقيون مقطوعات موسيقية عُمانية وعربية وعالمية.
وفي الركن الذي خُصِّصَ لسلطنة عُمان قام مجموعة من الفرسان والفارسات الموسيقيين من الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني بعزف مقطوعات موسيقية متنوعة، كما احتوى الركن على تقديم الحلوى العُمانية للزوار والبخور واللبان العُماني.
من جانب آخر قامت مجموعة أخرى من الفرسان الموسيقيين خلال اليوم المفتوح للأطفال بعزف مقطوعات موسيقية للأطفال وتعريفهم بأنواع الموسيقى وآلاتها المختلفة واستخداماتها، إضافة إلى تدريب الأطفال على ركوب الخيل، وتَفاعلَ الأطفالُ وأهاليهم مع البرنامج المقدّم لهم.

وخلال المساء أقيم العرض الرئيسي وحفل الختام لعرض تاتو بازل ٢٠٢٣م بمشاركة جميع الفرق الموسيقية، حيث قدم الفرسان والفارسات الموسيقيون من الخيالة السلطانية والحرس السلطاني العُماني عرضا موسيقيا من على صهوات الخيول العربية اشتمل على عزف مقطوعات موسيقية متنوعة عكست ثراء الموسيقى العُمانية والموروث الثقافي والحضاري لسلطنة عُمان.
وقال سعادة المهندس هلال بن محمد الوائلي رئيس شؤون الخيل والهجن والمزارع والحدائق السلطانية بشؤون البلاط السلطاني إن مشاركة سلطنة عُمان كانت مشرفة من خلال تألّق الفرسان والفارسات الموسيقيين بالاستعراضات الموسيقية من على صهوات الخيل، وإن الدعوة المقدّمة لسلطنة عُمان للمشاركة في هذا العرض تعبّر عما وصلت إليه الموسيقى العُمانية من سُمعة كبيرة خلال المشاركات السابقة بالمحافل الدولية.
أكد سعادة السفير محمود بن حمد الحسني سفير سلطنة عُمان لدى الاتحاد السويسري أن المشاركة في مثل هذه العروض الدولية تمثل ترويجًا لسلطنة عُمان وتُعرِّف بموروثها الثقافي، مضيفًا بأن مشاركة الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والحرس السلطاني العُماني كانت لها سمعة طيبة وحظيت بالترحيب والتفاعل.

فيما عبّر سعادة السفير إدريس بن عبد الرحمن الخنجري مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف عن سعادته بمشاركة سلطنة عُمان خلال عرض تاتو بازل للموسيقى العسكرية لما تمثّله الموسيقى من رسالة تقارب فهي ليست مجرد فن وإنما أصبحت أداة دبلوماسية فعَّالة ومؤثرة لتعريف الشعوب بالثقافات العالمية المختلفة.

وقال إريك جوليارد الرئيس التنفيذي ومنتج عرض تاتو بازل ٢٠٢٣م: أنا ممتن للعرض العُماني الذي مثل الثقافة العُمانية، وإن ما قدمته سلطنة عُمان يعدّ إضافة كبيرة ورائعة إلى عرض تاتو بازل لهذا العام، وكان من الرائع رؤية الفرسان والفارسات الموسيقيين وهم يعزفون من على ظهر الخيل حيث أحبَّ الجميعُ العرضَ العُماني ولاحظنا تفاعل الجماهير وتحيتهم للفرسان والفارسات وأنا متأكد بأنهم يرغبون بعودة سلطنة عُمان للمشاركة في المستقبل.

ذكرت كارول جونس مديرة الإنتاج لعرض تاتو بازل ٢٠٢٣م أن العروض التي قدّمها العُمانيون في الاتحاد السويسري هذا العام كانت جميلة ومبهجة وعاش الجمهور تجربة مصغرة عن الحياة في سلطنة عُمان وعن الثقافة العُمانية فالأزياء الملونة الزاهية والموسيقى التي تنفرد بها سلطنة عُمان وتتميز بعزفها على ظهر الخيل أعطت لمحة رائعة عن الثقافة العُمانية.